يساهم تمكين القطاع الخاص في نمو اقتصاد المملكة وتنوعه

رؤى عالمية مع الصندوق
15 أكتوبر 2023 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • ​​مشروع مزن للعناية بالبشرة هي أول علامة تجارية سعودية للعناية بالبشرة
  • المؤسس والرئيس التنفيذي لعلامة مزن للعناية بالبشرة: " أعتقد أنّ لشركات القطاع الخاص دور رئيسي في تحقيق النمو الاقتصادي للمملكة"
  • تأكيدًا على أهمية القطاع الخاص، أطلق صندوق الاستثمارات العامة برنامج تنمية المحتوى المحلي "مساهمه" العام الماضي 2022، الذي يهدف إلى رفع مساهمة الصندوق وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% بنهاية عام 2025

مشروع مزن للعناية بالبشرة هي أول علامة تجارية سعودية للعناية بالبشرة، وتركّز على ابتكار منتجات طبيعية ونباتية للعناية بالجسم. ومزون أشقر هي المؤسس والرئيس التنفيذي لهذه العلامة.  حيث تقوم باستخدام الموارد الطبيعية في المملكة، ومنها: الورد الدمشقي والخزامى والورد البلغاري والبروفانس، للمساهمة في دعم الاقتصاد المحلي للمملكة. 

كما تقوم باستخدام زيت الورد الطائفي والخزامى المحلية في مكونات منتجاتها للعناية بالبشرة والجسم، بالإضافة إلى زيت بذور التمر والتين الشوكي ومستخلص الرمان، وجميعها مستوحاة من البيئة المحلية للمملكة.  وقالت مزون أشقر خلال لقاءها في "رؤى عالمية مع الصندوق"، "أعتقد أنّ لشركات القطاع الخاص دور رئيسي في تحقيق النمو الاقتصادي للمملكة".
 
وتأكيدًا على أهمية القطاع الخاص، أطلق صندوق الاستثمارات العامة برنامج تنمية المحتوى المحلي "مساهمه" العام الماضي 2022، الذي يهدف إلى رفع مساهمة الصندوق وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% بنهاية عام 2025، ودعم القطاع الخاص وتمكينه، وتحفيز المزايا التنافسية والابتكارية للصناعات الوطنية؛ بما يدعم جهود المملكة تجاه تعزيز دور المحتوى المحلي وفقاً لرؤية 2030.

بدأت مزون أشقر بالعمل مع فندق سيكس سينسز التابع لمشروع البحر الأحمر حيث ترى أنها فرصة مهمّة لتسليط الضوء على التنوّع الموجود في المملكة، انطلاقا من العروض الخاصة بالزيوت والعطور والرفاهية المطلقة. كما أكّدت على أهمية منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص في إتاحة العديد من الفرص والتعرّف على العديد من المدراء التنفيذيين في قطاع الأعمال.

تسعى مزون لدعم النساء وخلق المزيد من فرص العمل لهن، حيث شاركت في العديد من المبادرات المعنية بتمكين المرأة، ومنها: البرنامج السويدي لرائدات الأعمال في المملكة SHE 2023. كما تقوم بتوظيف النساء في مصنعها، حيث أضافت، "نستخدم مكونات طبيعية وعضوية مستوحاة من البيئة المحلية، يتم صنعها بأيدي النساء لجميع النساء". ويقع المصنع في مدينة الظهران في المملكة، كما تقوم ببيع منتجاتها في منتجع هابيتاس العلا. 

 و تحدّثت مزون أشقر عن دور رؤية السعودية 2030 في التغلّب على الكثير من التحديات التي قد تواجها لإدارة أعمالها أو للحصول على التمويل، حيث استطاعت الحصول على التصاريح الخاصة بالمصنع والموقع بكل يسر وسهولة، وقد لا يكون ذلك ممكنًا قبل رؤية 2030.

 وأضافت، "كان الحصول على التمويل سهلًا، لأنّ الإجراءات أصبحت الآن إلكترونية، لا أعتقد أنني كنت سأكون في موقعي هذا لولا رؤية السعودية 2030. بصراحة، هذه الرؤية هي نقطة تحوّل في مسيرتنا. بدأنا بيع منتجاتنا في الفنادق والمنتجعات الصحيّة، وهذا غيّر قواعد اللعبة بالنسبة لنا ". 

كما اختتمت مزون حديثها بالتأكيد على أهمية التعاون مع شركات أخرى، خاصة الشركات التي تديرها النساء أو التي تعمل ضمن نطاق مشروعها. حيث ترى أن دعم بعضهن البعض أمراً ضرورياً لتحقيق النمو، ومكسب إيجابي ومربح للجهتين.