أثر استثمارات الصندوق في تعزيز أنشطة البحث والتطوير لبناء اقتصاد مستدام

رؤى عالمية مع الصندوق
20 فبراير 2023 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • مدير إدارة السلع الاستهلاكية والتجزئة في صندوق الاستثمارات العامة يؤكد على أهمية أنشطة البحث والتطوير في بناء مستقبل مستدام 
  • دور استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025 في تحقيق رؤية المملكة 2030
  • يساهم الاستثمار في أنشطة البحث والتطوير في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 وتعزيز مكانة المملكة في مؤشر التنافسية العالمية 
تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أقل تقدماً في الاستثمار بأنشطة البحث والتطوير مقارنةً بالأسواق الأكثر تقدماً في هذا المجال، وتبذل المملكة جهود كبيرة لدعم الابتكار من خلال الاستثمار في الفرص الجديدة بالقطاعات الواعدة، الأمر الذي يعد ضرورياً لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030، الساعية لجعل المملكة واحدة من أفضل 10 دول في مؤشر التنافسية العالمية.
 
 وفي ذات السياق فإن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025 تعمل بشكل حثيث على المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تركيزها على أنشطة البحث والتطوير المتصلة بقطاعات متنوعة وواعدة منها المركبات، والأغذية والزراعة، والاتصالات، والإعلام، والتقنية. 
 
 وقال مدير إدارة السلع الاستهلاكية والتجزئة في صندوق الاستثمارات العامة، ماجد العساف، "نساهم في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة من خلال توطين مجالات البحث والتطوير".
 
حيث تعد شركة تطوير منتجات الحلال، التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة في أكتوبر 2022، أحد الشركات التي تهدف لتوطين الصناعات الحلال، وتعمل الشركة على توطين المعرفة والتقنية والابتكار عبر مجموعة واسعة من المنتجات. 
 
وأكّد العساف على دور الشركة في دعم السلع والخدمات المحلية، وتعزيز الأمن الغذائي في المملكة، بالإضافة إلى دورها في تعزيز الاستدامة والكفاءة، وأضاف بأن الشركة تركز على دعم وتوطين الكثير من صناعة منتجات الحلال من خلال سلاسل القيمة، سواءً كانت في المواد الغذائية، أو مستحضرات التجميل، أو الصناعات الدوائية.
بدأ ماجد العساف لقائه مع "رؤى عالمية مع الصندوق" بعد أن احتسى كوباً من القهوة المصنوعة من الشركة السعودية للقهوة، وهي أحد الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، والتي تركز وتساهم كذلك في تطوير أنشطة البحث والتطوير. 
 
وعلق قائلاً، "بتوجيه من سمو ولي العهد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة– حفظه الله-، استطعنا تقديم الدعم الضروري للمزارعين في منطقة جازان"، مضيفاً، "نعمل مع العديد من الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة من خلال سلاسل القيمة، إلى جانب العمل على تأسيس أكاديميات تُسهم في تعزيز قدرات المملكة في أنشطة البحث والتطوير، وقد أصبح لدينا اليوم سلسلة قيمة متكاملة للقهوة".
 
بالإضافة إلى ذلك، تعتبر شركة نون للتجارة الإلكترونية، والتي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 50% من أسهمها، أحد أهم الشركات الوطنية الرائدة التي تدعم التطور وتنوع الاقتصاد، حيث ساهمت الشركة في إلهام وتحسين مجالات عديدة من أبرزها تطوير العمليات اللوجستية المتعلقة بحلول التسليم في المرحلة الأخيرة، والمدفوعات الإلكترونية، وفي عام 2022 أطلقت نون خدمة التوصيل السريع لمدن الرياض ودبي والقاهرة؛ لتوصيل المنتجات للعملاء في أقل من 15 دقيقة.
 
وعلّق العساف بهذا الخصوص قائلاً، "نفخر بأن نون، تعد اليوم واحدة من أسرع شركات التجارة الإلكترونية نموًا على مستوى العالم"، حيث تعتبر نون مثالاً رائعاً يؤكد على أهمية الاستثمار في أنشطة البحث والتطوير.