منتجع "تروجينا" يوفر فرصة التزلج على الجليد بمدينة "نيوم" في المملكة العربية السعودية

التقارير الإخبارية
03 مارس 2022 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • سيجذب المنتجع الجبلي 700 ألف زائر، إلى جانب استضافة 7 آلاف ساكن في المنطقة بحلول عام 2030
  • ستُسهم الشركة المملوكة للصندوق في تطوير قطاع السياحة بالمنطقة ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030
  • مشروع تروجينا سيُسهم في استحداث  أكثر من 10  آلاف فرصة وظيفية، وإضافة 800 مليون دولار للناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030

أعلن مشروع نيوم، أحد المشاريع الكبرى بالمملكة العربية السعودية، اليوم عن إطلاق منتجع "تروجينا" الجبلي الذي يوفر فرصة التزلج في مساحات مفتوحة ضمن منطقة تشتهر بسهولها الصحراوية المترامية، حيث يقع المشروع على بعد 50 كيلومتراً من ساحل خليج العقبة غرب المملكة، ومن المتوقع أن يجذب المشروع  700 ألف زائر، إلى جانب استضافة 7 آلاف ساكن بالمنطقة بحلول عام 2030.

كما سيُعد منتجع "تروجينا" وجهة سياحية على مدار العام، حيث يضم قرية للتزلج على الجليد خلال فصل الشتاء، ومحمية طبيعية، وممارسة الرياضات المائية، إضافةً إلى ركوب الدراجات في الجبال، في حين سيحتضن المنتجع عند اكتمال إنشائه عام 2026م، سلسلة من المطاعم المتنوعة، والمهرجانات الثقافية، والمنتجعات الصحية عالية الفخامة.

ومن المُتوقع أن يُساهم المنتجع الذي يمتد على مساحة 60 كيلومتراً مربعاً في تحقيق أحد أبرز أهداف رؤية 2030، المتمثلة في جذب 100 مليون سائح من داخل المملكة وخارجها بحلول عام 2030، كما سيُسهم في تحقيق أهداف استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، وهو الجهة المالكة لمشروع نيوم؛ لتطوير قطاع الترفيه والرياضة في المملكة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس الوزراء، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس صندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، قد أعلن في وقت سابق عن تأسيس شركة "تروجينا".

وبهذه المناسبة، قال سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان: "سيُسهم مشروع "تروجينا" في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر خلق منظومة سياحية صديقة للبيئة في كل أبعادها، تنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز جودة الحياة، وتوفير حياة آمنة وصحية للجميع، وتؤكّد سعينا لتفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على عناصر الطبيعة، وستشكل "تروجينا" إضافة هامة ونوعية للمشاريع السياحية في المنطقة انطلاقاً من الاستثمار الأمثل للتنوع الجغرافي والبيئي لمناطق المملكة المختلفة وفق رؤى عصرية متقدمة، وبما يسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني والاستفادة من الثروات الطبيعية وتنميتها وحفظها للأجيال القادمة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر: "يعكس منتجع تروجينا قيم نيوم وخططها الجريئة لتصبح ملتقى للطبيعة والتقنيات المبتكرة معاً؛ لتشكّل تجربة عالمية فريدة من نوعها، ويُعد هذا المشروع الجديد مساهمة كبيرة في تحقيق طموحات نيوم على المدى البعيد من خلال الالتزام بمبادئ الاستدامة، واستخدام أحدث التقنيات الهندسية في كافة التخصّصات، لجعل نيوم وجهة عالمية جاذبة".

واستمراراً لنهج مدينة نيوم، سيتم الالتزام في جميع أعمال البناء والتشييد بأدق المبادئ البيئية، في مقدمتها عدم الإضرار بالبيئة المحلية لضمان الاستدامة على المدى البعيد، حيث سيتضمن المنتجع على بحيرة مياه عذبة صناعية، وفندق "ذا بو"، الذي سيتم تشييده بمستوىً عالٍ من الرفاهية، وقرية مبنية بشكل عمودي بين الجبال.

وسيُسهم المشروع في تحقيق أهداف رؤية المملكة عبر استحداث أكثر من 10 آلاف فرصة وظيفية، وإضافة 800 مليون دولار للناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030.