بقيادة "سنابل" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، "فودكس" تجمع 170 مليون دولار في جولة استثمارية

التقارير الإخبارية
20 أبريل 2022 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • تدعم شركة التكنولوجيا المالية، التي مقرها الرياض، مشغلي المطاعم على رفع كفاءة عملياتهم
  • نفّذت "فودكس" أكثر من 5 مليارات طلب منذ تأسيسها عام 2014
  • تدعم الجولة الاستثمارية مستهدفات استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة

قادت شركة "سنابل للاستثمار"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، جولة استثمارية بقيمة 170 مليون دولار أمريكي لتمويل شركة "فودكس"، التي تُعد المنصة الرائدة في تكنولوجيا نقاط البيع السحابية، وإدارة المطاعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتضمنت الجولة الاستثمارية كل من شركة "بروسوس"، التي تعد أحد أبرز المستثمرين في قطاع التكنولوجيا العالمي، كما شارك سيكويا كابيتال الهند في الجولة ومستثمرون حاليون، مثل صندوق إس تي في للاستثمار وإنديفور كاتاليست.
 
وكانت "فودكس"، التي مقرّها الرياض، قد حصلت على ترخيص رسمي من البنك المركزي السعودي (ساما) كشركة تكنولوجيا مالية، وهي تقدم خدماتها لجميع فئات قطاع المطاعم والمقاهي، من المطاعم التقليدية والمقاهي ومطاعم الوجبات السريعة والمخابز وعربات الطعام إلى المطابخ السحابية ونقاط البيع عبر الإنترنت، وذلك بهدف تقديم العديد من الخدمات التي تساعد في إدارة عملياتها بكفاءة عالية.
 
وأوضحت فودكس في بيان لها أن الجولة الاستثمارية الأخيرة ستدعم جهودها للتوسع إقليمياً وعالمياً، وستمكنها من إطلاق مبادرات جديدة وتوسيع نطاقها في مجالات التكنولوجيا المالية، ودخول مجال إقراض المؤسسات الصغيرة، وإدارة سلاسل التوريد من خلال منصتها، إلى جانب استهداف قطاع منافذ التجزئة الصغيرة.
 
وذكر الرئيس التنفيذي لشركة "فودكس"، أحمد الزيني، "أن هذا التمويل سيتيح لنا تسريع تطوير منظومتنا التقنية المتكاملة لدعم روّاد الأعمال والمالكين للمطاعم والمقاهي الذين يشكلون الجزء الأكبر من قائمة عملائنا"، مضيفاً، "تمكنت فودكس منذ تأسيسها عام 2014 من تنفيذ ما يزيد عن 5 مليار طلب عبر منصتها". 
 
ويأتي استثمار "سنابل" في شركة "فودكس" ضمن مستهدفات صندوق الاستثمارات العامة التي تضمنتها استراتيجيته، والتي تشمل دعم المملكة لتصبح مركزًا تنافسيًا عالميًا في مجال التقنية والإعلام والاتصالات من خلال الابتكار وبناء القدرات، وتعزيز نمو قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة وتحقيق إمكانات نموه في مجالات مثل التجارة الإلكترونية، ورفع جودة وكفاءة التوصيل بشكل خاص.