تعرّف على نورا إسلام ودورها في إعادة اكتشاف وجهة البحر الأحمر لإحداث نقلة في السياحة السعودية

رؤى عالمية مع الصندوق
18 أبريل 2024 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • تهدف البحر الأحمر الدولية، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، إلى رسم ملامح جديدة للسياحة الفاخرة
  • مدير تطوير الوجهة في البحر الأحمر الدولية: "يركّز مستقبل السياحة في المملكة العربية السعودية على تقديم تجارب مميزة"
  • تضم وجهة البحر الأحمر أكثر من 90 جزيرة بكر
 

خلال نشأتها في مدينة جدة، كانت نورا إسلام ترى الرمال السعودية تمتد على طول شاطئ البحر الأحمر. لكنها لم تكن تتوقع أبدًا أنها ستدرس الحياة البحرية الرائعة والمختبئة تحت هذه الأمواج أو المناظر الطبيعية على رمال شواطئ المملكة، حتى انضمت إلى شركة البحر الأحمر الدولية.

 

حين وصلت إلى وجهة البحر الأحمر للعمل اليوم، قامت بجولة على قارب الكاياك بين أشجار المانغروف، مستكشفةً الجزر البكر، ومستمتعةً بالمناظر الخلاّبة، مثل رؤية سلاحف البحر مستلقيةً تحت نجوم السماء.   

 

وقالت نورا: "لقد بذلت هذه السلحفاة تسع محاولات قبل أن تعثر على المكان المثالي الذي يمكن أن يكون آمنًا لوضع بيضها". وأضافت: "أثناء قيامي بجولة حول الجزيرة وانتظار وصول السلاحف لوضع بيضها، رفعت رأسي إلى السماء لأستمتع برؤية مجرة درب التبّانة بوضوح، حيث لا يوجد تلوث ضوئي في هذا المكان الساحر. لقد كان المنظر خلاّبًا، وأردت بالفعل لجميع من يزور المكان أن يستمتع بهذه التجربة الرائعة". 

 

يتضمّن دور نورا في البحر الأحمر الدولية القيام بهذه الأنشطة، وتستمتع في كل يوم بتجارب الوجهة التي تربط الضيوف بالطبيعة، وتساعد كذلك على تثقيفهم حول الكائنات الحية والموائل البحرية التي تستوطن هذا المكان. وهذا يؤكّد ما يمكن لك تحقيقه من خلال التركيز في نهج عملك على تطوير الأشخاص والأماكن. 

 

رسم خطط جديدة لقطاع السياحة

 

رغم أن عمل نورا يركّز على تطوير التجارب، إلاّ أنها تساهم أيضًا في التأثير على العقول. 

 

ويحرص مشروع البحر الأحمر - عند اكتمال كافة مراحله -  على صياغة مفهوم جديد للسياحة المتجدّدة، حيث يشجّع الزوّار على الاستمتاع بثقافة وطبيعة الوجهة والمساهمة في الحفاظ عليها. 

 

وقالت نورا: "يركز مستقبل السياحة في المملكة العربية السعودية على تقديم تجارب مميزة تُبهر جميع حواسك، وتُبعدك قليلًا عن صخب روتين حياتك اليومية لتستمتع بتجربة حية تدعوك للاحتفال بثقافة المكان، والتواجد وسط الطبيعة، وتجربة طعام مميز يختلف عمّا تعرفه. تهدف البحر الأحمر الدولية إلى رسم ملامح جديدة للسياحة الفاخرة، مع وجود مفهوم السياحة المتجددة في صميم أعمالنا".

 

تمتد وجهة البحر الأحمر على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع، وتضم أكثر من 90 جزيرة بكر، وبراكين خامدة، وكثبان رملية واسعة، وأودية وجبالاً، ومواقع ثقافية تاريخية. كما يحافظ المخطط الرئيسي النهائي على 75% من هذه الجزر، مع تسجيل تسع جزر كمواقع ذات قيمة بيئية كبيرة.

 

يقول مازن الفريح، مدير أول في الإدارة العامة للاستثمارات العقارية المحلية في صندوق الاستثمارات العامة: "نهدف إلى تطوير قطاع السياحة بطريقة مسؤولة قدر الإمكان، من خلال جعل حماية البيئة أولوية في تطوير كل جزء من مشاريعنا".

 

"نأمل أن يكون نجاح شركة البحر الأحمر الدولية دليلاً على أن التطوير مع الحفاظ على البيئة وتعزيزها كأولوية ليس مفيدًا للكوكب فحسب، بل هو مربح جدًا للأفراد كذلك، مما يمنح المجتمعات مصادر دخل جديدة ومستدامة".

 

ومن هذا المنطلق، تعمل نورا بالشراكة مع فريق الاستدامة البيئية التابع لشركة البحر الأحمر الدولية ومع المستشارين، لصنع تجارب جديدة ومثيرة في البر والبحر ـ مع إعطاء الأولوية للمحافظة على الكوكب، بدءًا من تجارب التجديف وصولًا إلى الاستمتاع بمنظر أشجار المانغروف، وتجارب الغوص في مواقع تحت سطح البحر لم يمسها أحد من قبل، بالإضافة إلى ركوب الدراجات الجبلية عبر حقول الحمم البركانية الخامدة.

 

 

إشراك المجتمعات المحلية في خطط التطوير


إن تطوير البرامج التي تضيف للوجهات تساهم في قضاء أوقات لا تنسى. حيث تعمل نورا مع المجتمعات المحلّية للتأكد من أن ثقافة هذه المجتمعات تحظى بالاهتمام الذي تستحقه.

 

وأضافت نورا: "من خلال عملي معهم، أستطيع أن أقول لك إنهم متحمسون للغاية ليُعرّفوا الزائرين على وطنهم، ولديهم الكثير من القيم المحلية لمشاركتها". 

 

ويمكن لهذه المجتمعات أن تستفيد أكثر من وجهة البحر الأحمر ومبادراته السياحية، حيث سيحتوي المشروع حين اكتماله على 50 منتجعًا، وأكثر من 1000 عقار سكني، والعديد من ملاعب الجولف بمستويات عالمية، ومراسي اليخوت الفاخرة، وغيرها الكثير. كما تهدف شركة البحر الأحمر الدولية للاستثمار في تطوير قادة المستقبل من الشباب سواء داخل الشركة أو خارجها. 

 

وبالإضافة إلى البرامج الداخلية المميزة، توفّر نورا وفريقها فرص التدريب للعلامات التجارية ذات الخبرة التشغيلية والتي يتم نقلها بدورها إلى أولئك الذين يتم تعيينهم من المجتمعات المحلية. وتقول: "نحن دائمًا نُدرّب، فالاستثمار في الإنسان يبقى للأبد".

 

وهذا ينطبق كذلك على الاستثمار في الطاقة المتجدّدة. 

 

فبمجرد تشغيل الوجهة، سيتم تزويدها بالطاقة الشمسية فقط. وفي يوليو من العام الماضي، تم تركيب 760 ألف لوح شمسي في خمس مزارع للطاقة الشمسية للمساعدة على تحقيق هذه الأهداف.

 

ونظمت الشركة أيضًا مسابقة "العمارة المستدامة" لدعم طلاب الهندسة المعمارية في الجامعات السعودية.

 

ووفق مازن الفريح، فإن مسابقة العمارة المستدامة دعت إلى تصميم حلول معمارية وحضرية مبتكرة لتطوير المركز المجتمعي للمشروع، والذي يقع في القرية الساحلية على البحر الأحمر، ومن المقرّر أن يصبح موطنًا لما يزيد عن 14,000 موظف في الوجهة. وسعت المسابقة إلى الحصول على أفكار تسلط الضوء على الهندسة المعمارية للمنطقة مع الالتزام أيضًا بمبادئ الاستدامة الخاصة بشركة البحر الأحمر الدولية، والتي تساهم في تعزيز المحافظة على النظام البيئي للمشروع. وسيتمكّن الفائزون من المساهمة في وجهة البحر الأحمر، حيث سيحفز ذلك العديد من المهندسين المعماريين المحليين الطموحين. 

 

رؤية شاملة للمملكة العربية السعودية


من بين جميع المشاريع المشاركة في الخطة الطموحة لرؤية المملكة 2030، تعد وجهة البحر الأحمر من بين أولى المشاريع التي بدأت بالاكتمال. وبالنسبة لنورا، هذا يعني خوض مسارات جديدة كل يوم.

 

وقالت: "وظيفتي ليست روتينية على الإطلاق، وبمجرد أن نُتقن عروض هذا العام، سنحتاج إلى التوسع وصنع تجارب جديدة للسنوات القادمة. ومن الممتع أن نصنع تجارب جديدة للضيوف ليأتوا ويكتشفوها".

 

وتشمل بعض هذه المساعي الجديدة طُرقًا لتعزيز الأهداف الأوسع للمملكة. حيث أشار الفريح إلى أن شركة البحر الأحمر الدولية طوّرت مشتل لأشجار المانغروف لمساعدة الشركة على زراعة 50 مليون شتلة بحلول عام 2030، كما تهدف لخلق تأثير إيجابي صافي انبعاثات صفرية على الطبيعة في مرحلة ما بعد البناء. وتعمل وجهة البحر الأحمر، وأمالا- المشروع السياحي المتجدد على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة- على إنشاء منطقة بحرية محمية. وعلى الرغم من أن محفظة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة لا تزال تشمل مشاريع تحتوي على انبعاثات كربونية، إلاّ أن هذه الجهود الرائعة تدعم مبادرة السعودية الخضراء وهي مبادرة وطنية طموحة تهدف إلى التصدي لتداعيات تغير المناخ.

 

وسيتمكّن الضيوف قريبًا من تجربة كل ما عملت نورا وزملاؤها على إنشائه، سواء كان ذلك من خلال التجديف بين أشجار المانغروف للتعرّف على هذه الأنواع الرائعة وقيمتها البيئية، أو الاستمتاع في منتجع صحي يعمل بالطاقة الشمسية. وفي نهاية عام 2023، أعلنت شركة البحر الأحمر الدولية عن افتتاح منتجعي سانت ريجيس وسيكس سينسيز ساوثرن ديونز، بالإضافة إلى افتتاح مطار البحر الأحمر الدولي الذي يتيح رحلات داخلية مجدولة من جدة والرياض منذ شهر سبتمبر الماضي. 

 

يمكن لنورا أن تشعر باندهاش ومتعة الضيوف حين يقومون بتجربة الغوص ورؤية الشعب المرجانية ومشاهدة الدلافين تقفز بين أمواج البحر، حيث أنها شعرت بنفس هذه المشاعر حين خاضت هذه التجارب لأول مرة.  

 

وأضافت نورا: "حين أكون في الوجهة، فإن ذلك يذكّرني بالهدف الأكبر الذي نعمل على تحقيقه، إنه الحلم الذي أصبح حقيقة".

 

أعدّت بي بي سي ستوري ووركس كومورشال برودكشن هذا المحتوى لصندوق الاستثمارات العامة.