شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية تختار شركة إكسبانسيف لإطلاق منصة لتداول أرصدة الكربون في المملكة

التقارير الإخبارية
25 أبريل 2024 الرياض، المملكة العربية السعودية
mangrove
  • شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، والتي تعود ملكيتها لكل من صندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة تداول السعودية القابضة، تختار شركة "إكسبانسيف" لتقديم خدمات البنية التحتية التقنية لمنصتها لتداول أرصدة الكربون 
  • يشكّل هذا التعاون خطوة مهمة لتوفير التمويل المناخي للدول التي هي بأمسّ الحاجة إليه في الجنوب العالمي من أجل مواجهة التغيّر المناخي
  • تتماشى أهداف الشركة وطموحها مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة واهتمامه بدعم الابتكار والمساهمة في تحقيق الاقتصاد الأخضر للمملكة
أعلنت شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، والتي تعود ملكيتها لكل من صندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة تداول السعودية القابضة، عن اختيارها لشركة "إكسبانسيف" لتقديم خدمات البنية التحتية التقنية لمنصتها لتداول أرصدة الكربون، التي من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام في المملكة.

 

ويشكّل هذا التعاون خطوة مهمة لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية في رحلتها نحو تحقيق تطلعاتها لزيادة العرض والطلب العالمي، سعيًا إلى توفير التمويل المناخي للدول التي هي بأمسّ الحاجة إليه في الجنوب العالمي من أجل مواجهة التغيّر المناخي. ويأتي إنشاء منصة التداول بعد نجاح الشركة في تنظيم أكبر مزادَين على الإطلاق لتداول أرصدة الكربون الطوعي في العالم، إذ نظّمت المزاد الأول في شهر أكتوبر من عام 2022، والثاني في شهر يونيو من عام 2023.

 

وقالت ريهام الجيزي، الرئيس التنفيذي لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية:
"يحتاج العالم إلى استخدام كل الأدوات المتاحة له لمعالجة التأثيرات المدمرة التي يحدثها تغير المناخ بالفعل. وكما أظهر المزادان السابقان، هناك طلب متزايد من الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية للقيام بدورها. يعد تطوير بورصة تداول أرصدة الكربون الخطوة التالية في مهمة شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية لتصبح واحدة من أكبر أسواق الكربون التطوعية في العالم بحلول عام 2030. سيساعدنا عملنا مع "إكسبانسيف" على بناء البنية التحتية التي يحتاجها السوق لسوق مزدهر وشفاف وسيولة متزايدة. وهو دور يمكنه تعظيم دور تعويضات الكربون في معالجة تغير المناخ في جميع أنحاء الجنوب العالمي".

 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "إكسبانسيف"، جون ميلبي:
"يشرفنا أن نعمل مع شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية لتحقيق رؤيتها بإنشاء سوق جديدة للكربون في الشرق الأوسط، ونتطلع إلى دعم رسالة الشركة لإنشاء سوق من شأنها توفير تمويل الكربون على نطاق واسع، لما في ذلك من أهمية في تحقيق أهداف التحوّل العالمي في مجال الطاقة بوتيرة متسارعة".

 

وباختيار شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية لشركة "إكسبانسيف"، سيتم توفير بنية تحتية فعّالة للمشترين والبائعين تتيح لهم تنفيذ المعاملات بسرعة وأمان، وستطور الشركة منصة التداول مستندة إلى بنيتها التحتية لسوق يتيح الوصول المفتوح، ويشمل ذلك منصة تسوية في اليوم ذاته، ونظامًا لإدارة المحافظ مؤتمتة بالكامل متصلَين بأهم السجلات العالمية.

 

كما ستفرض شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية إرشادات صارمة لمنصة التداول، لضمان إدراج مشاريع أرصدة الكربون عالية النزاهة، وستستعين لهذا الغرض بجهات مستقلة تُعنى بوضع المعايير لدعم التحوّل العالمي في مجال الطاقة. كما ستنفذ الصفقات بما يتماشى مع أفضل الممارسات المتبعة في السوق، ومنها التحوّل التدريجي نحو إزالة الكربون.

 

تتماشى أهداف الشركة وطموحها لمساعدة ودعم الشركات في الجنوب العالمي للوصول إلى الحياد الصفري مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة واهتمامه بدعم الابتكار والمساهمة في تحقيق الاقتصاد الأخضر للمملكة من خلال توفير فرص استثمارية كبيرة للقطاع الخاص.  كما تتماشى مع هدف المملكة لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060 وأهداف الاستدامة لرؤية السعودية 2030.