معايير الحوكمة والقرارات الاستثمارية

عمل صندوق الاستثمارات العامة على تطوير واعتماد نظام خاص بالحوكمة، والذي يقود استراتيجية الاستثمار المحلي والعالمي، مع المساهمة في إدارة هذه الاستثمارات بطريقة محكمة؛ لتعظيم العوائد الاستثمارية التي يعمل على تحقيقها.

القرارات الاستثمارية

يتابع الصندوق أداء الشركات التابعة من خلال ممارسة حقه كمساهم لتحصيل أكبر قدر من الأرباح لجميع المستثمرين وتحقيق أهدافه الاستراتيجية.

يتخذ الصندوق آلية واضحة ومنهجية احترافية عند اختياره للقطاعات الاستثمارية، حيث يعتمد على سياسة استثمارية خاصة بكل قطاع من خلال توضيح الأهداف الاستثمارية لكل محفظة، مع توفير التفاصيل اللازمة كفئات الأصول المسموح بها وتخصيص المستهدفات ومعايير الأداء وتحمل المخاطر.

إطار الحوكمة

ويرتبط الصندوق من ناحية تنظيمية بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويتميز بشخصية اعتبارية عامة، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري، كما ترتبـــط مستوياته المختلفة ببعضها البعض تحت إشراف مجلس إدارة الصندوق؛ وذلك لضمان التواصل بشـــفافية، والعمل بفعالية، والتقدم في تحقيق نتائج محددة وواضحة.

  1. تعيينات مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة

  2. تشكيل لجان مجلس الإدارة

  3. تعيينات الإدارة التنفيذية لصندوق الاستثمارات العامة

  4. تشكيل لجان الإدارة التنفيذية

  5. المعلومات التي يجب الإفصاح عنها للعامة

اختيار مدير الاستثمار الخارجي

يهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى صنع القيمة من خلال اختيار الاستثمارات المناسبة بعناية، في صناديق تتوافق مع خطته الاستثمارية طويلة الأمد وتوزيعه الاستراتيجي للأصول.

اختيار مدير الاستثمار الخارجي