صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام تسعير طرحه لصكوك بقيمة 2 مليار دولار

البيانات الإعلامية
27 فبراير 2024 الرياض، المملكة العربية السعودية
صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام تسعير طرحه لصكوك بقيمة 2 مليار دولار
  •  يأتي هذا الطرح ضمن برنامج الصكوك الدولية للصندوق ويشكّل جزءا من استراتيجية الصندوق للقروض وأدوات الدين التي تعتبر واحدة من مصادر تمويله الأربعة 
  • تجاوزت نسبة تغطية الطرح 8 أضعاف إجمالي الإصدار من طلبات اكتتاب بمشاركة العديد من المؤسسات الاستثمارية الدولية
  • يحمل صندوق الاستثمارات العامة تصنيفا ائتمانيا عند الفئة A1 مع نظرة " إيجابية" من وكالة التصنيف العالمية موديز، وفئة (A+) من "فيتش" مع نظرة "مستقرة" 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة إتمام تسعير طرحه لصكوك مقوّمة بالدولار، حيث بلغ إجمالي الطرح 2 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 7.5 مليار ريال سعودي تقريباً)، وسيتم توجيه عائدات الطرح لأغراض الصندوق العامة.

وتبلغ مدة الصكوك في هذا الطرح 7 سنوات وتجاوزت نسبة التغطية 8 أضعاف إجمالي الإصدار، ووصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب إلى أكثر من 16 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 60 مليار ريال سعودي تقريباً)، وسيُدرج الطرح في سوق الأوراق المالية الدولية في بورصة لندن ضمن برنامج الصكوك الدولية لصندوق الاستثمارات العامة.


ويعكس الطلب المرتفع من قبل المستثمرين الدوليين نجاح استراتيجية الصندوق لتحقيق ذلك، ودوره الفاعل كمحرّك رئيسي للتحوّل الاقتصادي بالمملكة. وقامت وكالة التصنيف الائتماني العالمية موديز (Moody’s) بمنح صندوق الاستثمارات العامة تصنيف ائتماني عند الفئة A1، و فئة  (A+)لدى "فيتش" مع نظرة "مستقرة".

ويأتي الإصدار الحالي تأكيداً على التزام صندوق الاستثمارات العامة بتنويع مصادر التمويل، والتي تشمل القروض وأدوات الدين، إلى جانب زيادة رأس المال عن طريق الدولة، والأصول المملوكة للحكومة التي تُحوّل ملكيتها للصندوق، وعوائد الاستثمارات

وكان الصندوق قد أتم في أكتوبر 2023م طرحه الأول من الصكوك الدولية، حيث بلغ إجمالي الطرح 3.5 مليار دولار أمريكي (تعادل أكثر من 13 مليار ريال سعودي)، موزعاً على شريحتين.