اليوم: مهمّة صندوق الاستثمارات العامة في تنويع الاقتصاد السعودي

إضاءات إعلامية
05 أبريل 2022 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • يلعب صندوق الاستثمارات العامة دوراً فاعلاً ضمن رؤية 2030.
  • يهدف الصندوق ضمن استراتيجيته (2021 – 2025)؛ إطلاق قطاعات واعدة جديدة في المملكة.

يسعى صندوق الاستثمارات العامة، بوصفه صندوق الثروة السيادي للمملكة العربية السعودية، إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى دفع عجلة التحوّل الاقتصادي الوطني وتحقيق تغيير إيجابي ومستدام. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة "اليوم"؛ أن صندوق الاستثمارات العامة، وبعد عدة سنوات من إطلاق رؤية 2030؛ يواصل من خلال برنامجه 2021 -2025، جهوده ومساعيه لتحقيق الأهداف المناطة به، والتي تستهدف التركيز على 13 قطاع حيوي واستراتيجي محلياً، حيث يسعى الصندوق إلى تعزيز فرصه الاستثمارية في المملكة، ممّا يُساهم في نقل المعرفة وتوطينها، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية. 

ويتم قياس أثر مساهمات الصندوق في الاقتصاد الوطني، بالتعاون مع أهم الجهات الحكومية، عبر الاستعانة بسلسلة من مؤشرات الأداء، وذلك لقياس الدعم الذي يوفره الصندوق للمشاريع الوطنية الحيوية، والتي تهدف إلى تطوير أهم القطاعات في المملكة، إلى جانب قياس نمو الصندوق من خلال استثماراته الدولية، من ضمنها، شركة صناعة السيارات الكهربائية "لوسِد"، وشركة شركة التقنية الهندية جيو بلاتفورمز ، وصندوق رؤية سوفت بنك 1. 

وستدعم هذه الاستثمارات إلى استحداث العديد من فرص العمل، وتحفيز النمو في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة، إلى جانب دعم القطاع الخاص؛ مما سيُساهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين، وإبراز دور المملكة عالمياً.

تنبيه: المحتوى الموجود على المواقع الإخبارية والمنافذ الإعلامية الأخرى لا يعكس بالضرورة آراء صندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته.