أريبيان بزنس: جهود المملكة في قطاع الإسكان

إضاءات إعلامية
06 فبراير 2023 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • شهدت المملكة ازدياداً في عدد سكانها لأكثر من 10 مليون خلال السنوات العشرين الماضية 
  • تتضمن أحد أهداف رؤية السعودية 2030، رفع نسبة تملك المنازل للمواطنين للوصول إلى معدّل 70% بحلول عام 2030
  • يهدف مشروع "روشن"، المملوك بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، إلى تطوير أكثر من 200 مليون متر مربع بحلول عام 2030
أكّد أيمن المديفر، مدير الإدارة العامة للاستثمارات العقارية في صندوق الاستثمارات العامة، في مقال بمجلة  أريبيان بزنس، ازدياد الاحتياج لتوفير السكن ميسور التكلفة لتلبية احتياجات المجتمع، وذلك نظراً لانتقال نسبة كبيرة من السكان إلى المدن.
 
ومن المتوقع أن يقيم 80% من سكان العالم في المدن بحلول عام 2050، مقارنة بالنسبة الحالية التي تشكل حوالي 50%، كما وشهدت المملكة خلال هذه الفترة ازدياداً في عدد سكانها إلى أكثر من 10 مليون نسمة في السنوات العشرين الماضية، وتشكل نسبة السكان السعوديين التي تقل أعمارهم عن 30 عاماً أكثر من النصف، ولهذا السبب يعد الاستثمار في الإسكان أمراً ضرورياً.
 
وأشار أيمن المديفر إلى أحد أهداف رؤية السعودية 2030، والتي تتضمن رفع نسبة تملك المنازل للمواطنين، ليصل معدل تملك المساكن في المملكة إلى 70%، ومن هذا المنطلق، أطلق صندوق الاستثمارات العامة مشروع روشن العقاري، إحدى أكبر الشركات الوطنية الرائدة في مجال التطوير العقاري وتطوير المجتمعات والأحياء السكنية، حيث يهدف المشروع إلى تطوير أكثر من 200 مليون متر مربع في تسع مدن بحلول عام 2030. 
 
ومن الجدير بالذكر، أن حي سدرة، أول الأحياء التي طورتها "روشن" العقارية، ويقع في شمال الرياض، وسيضم أكثر من 30 ألف منزل على مساحة تتجاوز 20 مليون متر مربع، والتي سيتم تصميمها من خلال الدمج بين الطراز السلماني والطراز العصري في مجتمع حيوي متكامل المرافق. إضافة إلى أطلاق "روشن" مجتمع العروس في جدة ليبرز جمال عمارة جدة التاريخية، والذي يتضمن تصاميم حضرية حديثة مع الحفاظ على التصاميم المستلهمة من التراث السعودي الأصيل.
 
وأشار أيمن المديفر في مقالته، " يمكن لهذا النهج الجديد للإسكان الحضري أن يخلق نوعية حياة تناسب تطلّعات المواطنين، مع عائدات اقتصادية واجتماعية ومالية قوية، للوقت الحالي وللمستقبل".
 
لقراءة المقال كاملاً، اضغط هنا (English)
 

تنبيه: المحتوى الموجود على المواقع الإخبارية والمنافذ الإعلامية الأخرى لا يعكس بالضرورة آراء صندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته.