مجموعة لوسِد تفتتح أول مصنع لها في المملكة العربية السعودية

التقارير الإخبارية
27 سبتمبر 2023 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • ​افتتحت مجموعة "لوسِد" أول مصنع للسيارات في المملكة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ
  • تسعى "لوسِد" لتحويل ( AMP-2) إلى منشأة تصنيع متكاملة بعد منتصف العقد مع تحقيق قدرة إنتاج إضافية بواقع 150 ألف سيارة سنوياً.
  • يأتي استثمار صندوق الاستثمارات العامة في شركة "لوسِد" كجزء من مهمة الصندوق لدعم الابتكار وتمكين القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية​

افتتحت مجموعة "لوسِد"، الرائدة في مجال صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة عالميا، والحائزة على لقب أفضل سيارة فاخرة لعام 2023 عن فئة لوسِد أير، أول مصنع لسياراتها في المملكة، وذلك في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ. وتعتبر منشأة التصنيع المتطورة (AMP-2)  ثاني مصنع للمجموعة والأول لها عالميا خارج مقرها الرئيسي، كما أعلنت "لوسِد" عن خطتها لإنتاج سياراتها المتطورة في المنشأة بهدف طرحها في سوق المملكة والتصدير إلى أسواق أخرى. 

وحظيت منشأة (AMP-2 ) بدعمٍ كبير من وزارة الاستثمار السعودية، وصندوق التنمية الصناعي السعودي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وستسهم المنشأة بدور محوري في تحقيق أهداف المملكة نحو تنويع الاقتصاد المحلي، كما ستدعم "لوسِد" أهداف مبادرة السعودية الخضراء من خلال تطوير وسائل النقل الكهربائية وتعزيز انتشارها بحيث تشكّل السيارات الكهربائية ما نسبته 30% من السيارات المباعة في المملكة بحلول عام 2030.

وبهذه المناسبة أعرب الرئيس التنفيذي ومدير التكنولوجيا التنفيذي في مجموعة "لوسِد"، بيتر رولينسون، عن سعادته بتحقيق إنجاز تاريخي  بافتتاح أول منشأة لتصنيع السيارات في المملكة العربية السعودية، والتي ستنتج سيارات "لوسِد" الكهربائية الحائزة على العديد من الجوائز، بما يدعم مساعي المملكة في بناء اقتصاد أكثر استدامة وتنوعاً.

وأضاف رولينسون: "مع مضي المملكة نحو تحقيق رؤيتها لعام 2030، ستعزز منشأتنا تقدم صناعة السيارات الكهربائية في المملكة وتوسيع نطاق سلاسل الإمداد، كما يسرنا أن نحظى بدعم حكومة المملكة لتنمية الكفاءات المحلية في قطاع التقنية، ونتطلّع إلى تقديم سياراتنا المصنوعة في المملكة للعملاء داخل السعودية وخارجها".

وستعمل المنشأة في المرحلة الأولى على تجميع سيارات من فئة "لوسِد أير" تم تصنيعها مسبقًا في منشأة تصنيع( AMP-1) الأمريكية التابعة للمجموعة في كازا غراندي، أريزونا بقدرة إنتاجية تبلغ 5000 سيارة سنوياً. وتسعى "لوسِد" لتحويل ( AMP-2) إلى منشأة تصنيع متكاملة بعد عام 2025، مع تحقيق قدرة إنتاج إضافية بواقع 150 ألف سيارة سنوياً.

وستكون منشأة (AMP-2) محرّكا للابتكار واستحداث فرص العمل، من خلال دعم المواهب السعودية، وتوفير فرص التدريب لتطوير المهارات المتخصصة، ومن المقرر أن تعمل مجموعة "لوسِد" على توفير العديد من الفرص الوظيفية للمواطنين السعوديين ، بموجب اتفاقية وقعتها المجموعة مع صندوق تنمية الموارد البشرية; ويهدف هذا الاستثمار المشترك بين "لوسِد" وصندوق تنمية الموارد البشرية إلى استقطاب الكفاءات السعودية وتدريبها بهدف تكوين قاعدة من الكوادر الوطنية عالية المهارة، تماشياً مع رؤية 2030.

وسيُضيف الموقع الاستراتيجي للمنشأة بالقرب من مدينة جدة عاملاً إضافياً لتحقيق النمو وتوسيع نطاق سلاسل الإمداد المحلية، الأمر الذي يعزز مستويات الطلب بالنسبة للموردين المحليين، ويحفز النمو الطويل الأمد. ويتيح موقع مدينة جدة الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر، للمنشأة الوصول بسهولة إلى سلاسل الإمداد براً وبحراً، كما يوّفر لشركة "لوسِد" مستقبلاً فرصة التصدير السهل لسياراتها الكهربائية الفاخرة إلى مناطق أخرى.

ومن جهته قال نائب الرئيس والمدير الإداري لمجموعة "لوسِد" في الشرق الأوسط، فيصل سلطان، إن "لوسِد" ستساهم من خلال هذه الخطوة التاريخية في خلق قيمة اقتصادية بعيدة المدى للمملكة.، مضيفاً: "قد كان من دواعي سرورنا أن نطرح سيارتنا الكهربائية الأولى والأكثر تطوراً من فئة  "لوسِد أير" في المملكة في وقت سابق من هذا العام، واليوم، يأتي افتتاح منشأتنا في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ليشكّل بداية عمليات الإنتاج لهذه السيارة العالمية في المملكة. ستتيح لنا هذه المنشأة، إلى جانب منشأتنا الحالية (AMP-1) في أريزونا، تنفيذ الاتفاقية الموقعة مؤخراً مع الحكومة السعودية لبيعها ما يصل إلى 100 ألف سيارة على مدى عشر سنوات، مع التزام مبدئي بشراء 50 ألف سيارة، وخيار شراء ما يصل إلى 50 ألفاً أخرى خلال الفترة نفسها".

حضر مراسم افتتاح منشأة (AMP-2) ؛معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ومعالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان، ورئيس مجلس إدارة مجموعة "لوسِد" تركي النويصر، والرئيس التنفيذي لمجموعة "لوسِد" بيتر رولينسون، ونائب الرئيس والمدير العام لمجموعة "لوسِد" في الشرق الأوسط فيصل سلطان، إلى جانب عدد من المسؤولين وكبار الشخصيات. كما تسلّمت مجموعة مختارة من العملاء سيارات من فئة "لوسِد أير" خلال الحدث.

ويأتي استثمار صندوق الاستثمارات العامة في شركة "لوسِد" في إطار مهمة الصندوق لدعم الابتكار وتمكين القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية.​​