"معادن" توقِّع اتفاقية البنود الرئيسية مع شركة "إيفانهو إليكتريك " للاستحواذ على نسبة 9.9% من أسهم الشركة

التقارير الإخبارية
15 مايو 2023 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • ستتيح الاتفاقية المشتركة الإسهام في تنفيذ أحد أكبر برامج الاستكشاف في العالم
  • ستسهم هذه الخطوة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 التي تضع التعدين ركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي
  • تتماشى هذه الاتفاقية مع استراتيجية معادن الطموحة التي تهدف إلى تعزيز نموها بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2040 واستغلال الموارد التعدينية في المملكة
أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، إحدى شركات محفظة صندوق الاستثمارات العامة،  وإحدى أسرع شركات التعدين نمواً في العالم عن توقيع اتفاقية البنود الرئيسية لشراء 9.9 % من أسهم شركة "إيفانهو إلكتريك"، وتأسيس شركة للاستكشاف في المملكة بنسبة متساوية، للإسهام في تنفيذ أحد أكبر برامج الاستكشاف في العالم.
 
 وستتيح هذه الاتفاقية المشتركة لمعادن حقوق استخدام تقنية المسح الجيوفيزيائي (Typhoon TM) "تايفون" الخاصة بشركة "إيفانهو"، التي ستسهم في تسريع عملية استكشاف المواقع التعدينية في المملكة، والتي تقدر قيمتها بـ 1.3 تريليون دولار أمريكي من المعادن.
 
وستسهم هده الخطوة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 التي تضع التعدين ركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي. كما يعد قطاع المعادن والتعدين من القطاعات ذات الأولوية لصندوق الاستثمارات العامة، كونه المحرك الأساسي للاقتصاد والاستثمار في المملكة ويدفع بذلك عجلة التحول الاقتصادي في المملكة. كما تتماشى هذه الاتفاقية مع استراتيجية معادن الطموحة التي تهدف إلى تعزيز نموها بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2040، واستغلال الموارد التعدينية في المملكة.
 
وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة معادن روبرت ويلت، "إن معادن تعمل على أحد أكبر برامج الاستكشاف التعديني في العالم بالشراكة مع "إيفانهو إلكتريك"، وهذه الاتفاقية بمثابة انطلاقة مهمة لاستكشاف الثروات المعدنية الكامنة في المملكة لذلك نحن بحاجة إلى تنفيذ أنشطة المسح والاستكشاف بطرق أسرع وأكثر ذكاء، وتغطية المزيد من المساحات لتحقيق النمو الذي نهدف له على المدى الطويل".
 
وستقوم معادن و"إيفانهو إلكتريك" بعمليات استكشاف على مساحات تقدر ب 48,500 كم2 من المواقع المرخصة في المملكة، وتعد هذه المساحة أكبر من مساحة الدنمارك وتهدف إلى اكتشاف معادن جديدة كالنحاس والنيكل والذهب والفضة، وغيرها من المعادن الاستراتيجية.
 
وستستحوذ معادن بموجب الاتفاقية على ما يقرب من 10.2 ملايين سهم عادي في شركة إيفانهو إلكتريك، ما يمثّل حصة قيمتها 9.9 % في الشركة، وذلك مقابل 126.5 مليون دولار أمريكي مع أحقية زيادة مساهمتها للحفاظ على ملكيتها البالغة 9.9 %، وسيتم تخصيص واستثمار 66 مليون دولار أمريكي من أصل 126.5 مليون دولار أمريكي لإنشاء شركة استكشاف في المملكة وتمويل أنشطتها وبرامجها الاستكشافية، إضافة إلى الحصول على ثلاث آلات من الجيل الجديد من "تايفون"(Typhoon TM) ، كما ستُمنح معادن الحق في تعيين مرشح لمجلس إدارة شركة "إيفانهو إلكتريك". الجدير بالذكر، أن تشكيل المشروع المشترك والاستحواذ على 9.9٪ من أسهم "إيفانهو إلكتريك" لن يتم إلا بعد استيفاء شروط معينة.