مجموعة سوفت بنك تدخل بشراكةٍ استراتيجية مع صندوق الاس​تثمارات العامة السعودي لتأسيس صندوق رؤية سوفت بنك

البيانات الإعلامية
14 أكتوبر 2016 الرياض، المملكة العربية السعودية
SoftBank Banner
كشفت مجموعة ’سوفت بنك‘ اليابانية المتخصصة بالتكنولوجيا اليوم عن تأسيس صندوق استثماري جديد تحت اسم "صندوق رؤية سوفت بنك"، علماً أن المجموعة أكدت أن اسم الصندوق قد يتغير لاحقاً. ويهدف الصندوق الجديد إلى تعزيز الاستثمارات في القطاع التقني على مستوى العالم. ويقع المقر الرئيسي للصندوق الجديد في المملكة المتحدة، حيث تديره شركة تابعة لمجموعة ’سوفت بنك‘، وسيحظى المشروع برأس مال استثماري كبير تقدمه المجموعة وشركاؤها الاستثماريون. ويهدف الصندوق الجديد ليكون من بين أكبر الصناديق الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي.

وتتوقع المجموعة استثمار ما لا يقل عن 25 مليار دولار أمريكي في الصندوق على مدار السنوات الخمس القادمة. وكانت مجموعة ’سوفت بنك‘ قد أعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية في تاريخ 12 أكتوبر 2016م ، تنص على دراسة صندوق الاستثمارات العامة السعودي لإمكانية الاستثمار في الصندوق الجديد بحيث يكون واحداً من أهم المشاركين فيه، مع استثمارات قد تبلغ 45 مليار دولار أمريكي على مدار السنوات الخمس القادمة. بالإضافة إلى ذلك، دخول عدد من أهم الجهات الاستثمارية العالمية في مباحثات للانضمام إلى ’سوفت بنك‘ وصندوق الاستثمارات العامة السعودي للمشاركة في المشروع الجديد.

الجدير بالذكر أن اجمالي الحجم المتوقع للصندوق الجديد قد يصل إلى 100 مليار دولار أمريكي، وستعمل ’سوفت بنك‘ من خلال خبرتها التشغيلية الواسعة وشبكة علاقاتها مع الشركات التي تمتلك محافظ استثمارية بهدف تقديم قيمة عالية لاستثمارات الصندوق الجديد.

وتعليقاً على هذاالموضوع، قال صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي: "يركز صندوق الاستثمارات العامة في المملكة على الاستثمارات ذات العوائد المالية الهامة على المدى البعيد سواء في استثماراته المحلية أم العالمية، كما يهدف إلى دعم رؤية السعودية للعام 2030، والتي تنص على بناء اقتصاد متنوع". وأضاف سموه: "نحن في غاية السعادة لتوقيع مذكرة التفاهم مع مجموعة ’سوفت بنك‘، نظراً لتاريخ المجموعة الطويل وعلاقاتنا المتينة معها ومع رئيسها التنفيذي السيد ماسايوشي سون".

من جانبه، قال السيد ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة ’سوفت بنك‘: مع تأسيس الصندوق الجديد، سيكون بمقدورنا تعزيز الاستثمارات العالمية في قطاع التكنولوجيا. وسيعمل الصندوق خلال العقد القادم ليتحول إلى أكبر مستثمر على مستوى العالم في هذا القطاع الحيوي. وسنعمل من خلال هذا المشروع على تسريع ثورة المعلومات من خلال المساهمة في تنمية هذا القطاع.

الواجب الإشارة إليه أن التحضيرات لإطلاق الصندوق الجديد كان بقيادة السيد راجيف ميسرا، رئيس قسم التمويل الاستراتيجي في ’سوفت بنك‘. كما شارك في التحضيرات كل من السيد نزار البسام، المصرفي السابق في ’دويتشه بنك‘، والسيد دالينش أريبورنو، الشريك السابق في ’جولدمان‘، فيما اعتمد صندوق الاستثمارات العامة على فريقه الخاص من الخبراء الذين شاركوا في التحضيرات لإطلاق الصندوق الجديد.