صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على حصة مهمة في شركة "أكوا باور"

البيانات الإعلامية
04 يونيو 2018 الرياض، المملكة العربية السعودية
ACWA
أعلن كل من صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثماري للمملكة العربية السعودية، وشركة أعمال المياه والطاقة الدولية "أكوا باور"، الشركة الرائدة المطوّرة والمالكة والمشغلة لمشاريع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، عن استحواذ الصندوق على حصة مهمة في شركة "أكوا باور"، ليصبح مساهماً مباشراً في شركة "أكوا باور" بنسبة 15.2٪. .

يُذكر أن الشركة العربية السعودية للاستثمار ("سنابل للاستثمار")، والمملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، كانت قد استثمرت نسبة 9.78٪ في شركة "أكوا باور"، ليكون مجموع حصة الصندوق في شركة "أكوا باور" بشكل مباشر وغير مباشر 24.98٪.

يأتي استثمار صندوق الاستثمارات العامة في "أكوا باور" بأكمله على شكل زيادة لرأس المال في الشركة، حيث سيتم استخدام عائداته لدعم استراتيجية نمو الشركة وخططها الاستثمارية المستقبلية.

ومنذ تأسيسها عام 2004م، سجلت شركة "أكوا باور" قصة نجاح سعودية لتصبح شركة رائدة في قطاع تطوير مشاريع إنتاج الطاقة وتحلية المياه في المملكة، فضلاً عن توسعها السريع في أسواق جديدة. وتتيح "أكوا باور" إمكانية توفير احتياجات استهلاك المملكة من الطاقة الكهربائية بنسبة 14٪ و33٪ من المياه المحلاة، حيث تشكل النسبة الأولى 54٪ من إجمالي ما تنتجه الشركة من الطاقة الكهربائية، فيما تشكل الثانية 93٪ من إجمالي إنتاجها من المياه المحلاة. وتمتلك "أكوا باور" حالياً، التي رسخت تواجدها في مناطق جغرافية أخرى خارج المملكة، محفظة مشاريع عاملة وأخرى قيد الإنشاء يبلغ عددها 40 مشروعاً في قطاعي تحلية المياه وتوليد الكهرباء، إلى جانب 7 مشاريع في مراحل تطوير متقدمة بالقطاعين.

ويأتي هذا الاستثمار تماشياً مع برنامج صندوق الاستثمارات العامة والذي يهدف لإطلاق قطاعات جديدة وتنميتها، من اجل دعم وتسريع نمو المشاريع والشركات السعودية المبتكرة وتحقيق عائدات كبيرة طويلة الأجل. كما يقوم هذا الاستثمار أيضاً بإبراز الدعم الاستراتيجي الذي قدمه صندوق الاستثمارات العامة لشركة أكوا باور، مما يعتبر بمثابة دليل واضح على دور صندوق الاستثمارات العامة في توسيع آفاق القطاعات وتفعيل الفرص بصفته مستثمراً رائداً ومهماً في عدد من القطاعات العامة في المملكة.

ويعزز هذا الاستثمار دور "أكوا باور" كمستثمراً رائداً في القطاع الخاص في المملكة، ومشغلاً للبنية التحتية الحيوية للطاقة والمياه. كما يأتي هذا الإعلان امتداداً لعلاقة قوية تجمع الطرفين منذ عام 2013م وذلك عندما استثمرت شركة سنابل للاستثمار في شركة "أكوا باور". ويؤكد هذا الاستثمار تعزيز صندوق الاستثمارات العامة للاستراتيجية الناجحة ونموذج عمل شركة "أكوا باور".

وتمتلك "أكوا باور" سجلاً حافلاً من الابتكارات في قطاع الطاقة المتجددة، حيث سجلت مؤخراً أقل تعرفة للطاقة الشمسية الكهروضوئية عالمياً (2.34 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة) في مشروع "سكاكا" للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميجاواط، وهو أول مشروع للطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية.

وتعليقاً على هذا الاستثمار، صرح متحدث رسمي من صندوق الاستثمارات العامة: "نجد في شركة "أكوا باور" إمكانات نمو كبيرة على المدى الطويل، ويسرنا أن نساهم في دعم تطورها ونموها ونرى فيها استثماراً استراتيجياً على المدى الطويل، إذ تتمتع الشركة بقاعدة أصول قوية، وسجل حافل بالمشاريع المبتكرة على الصعيدين المحلي والعالمي".

من جهته، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة "أكوا باور"، "يسعدني أن أرحب بصندوق الاستثمارات العامة بصفته مساهماً مهماً في شركة "أكوا باور" بعد أن توَّج عملية الاستثمار التي تسلمنا عرضها في مطلع عام 2017م. إنّ موافقة الصندوق على هذا الاستثمار تؤكد على الدور المركزي الذي نلعبه في اقتصاد المملكة وتوسعاتنا الدولية الناجحة، وجميعها موجهة من أجل تحقيق أهداف رؤية 2030. وعلاوة على ذلك، فإن هذا الاستثمار يعد بمثابة شهادة دامغة على النمو القوي الذي حققته "أكوا باور" بالفعل وعلى سجلها المالي الراسخ، كما أنه اعتراف بفرص النمو الهائلة والحقيقية التي تستطيع الشركة استغلالها في الأسواق المحلية والدولية. ويعزز صندوق الاستثمارات العامة من قاعدة المساهمين رفيعة المستوى لدى الشركة، والتي تشمل المؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي".

من جهته، قال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور"، "يعكس هذا الاستثمار التزام صندوق الاستثمارات العامة بخطط تحول الطاقة في المملكة العربية السعودية المتمثلة في تنويع مزيج الوقود المستخدم في توليد الطاقة، بما في ذلك إنتاج سعة أكبر من الطاقة المتجددة والتوسع في إجمالي توليد الطاقة وقدرات إنتاج المياه المحلاة لتلبية الحاجات الملحة. وفي حين تُواصِل "أكوا باور" التركيز على توفير الكهرباء والمياه المحلاة بطريقة موثوقة وأقل تكلفة، كما تعتزم تعزيز مكانتها الرائدة في السوق المحلية والدولية للعب دور محوري في خطة تحول الطاقة في المملكة، كما اتضح مؤخراً من خلال الطرح الناجح لأول مناقصة لمشروع طاقة شمسية كهروضوئية في المملكة في فبراير 2018م".

يشار إلى أن بنك "أتش أس بي سي" قد قدم الخدمات الاستشارية المالية لصندوق الاستثمارات العامة، فيما قدم بنك "جي بي مورغان" الخدمات الاستشارية المالية لشركة "أكوا باور" فيما يتعلق بهذا الاستثمار.