تعد الأكبر عالمياً في مجال الطاقة الشمسية صندوق الاستثمارات العامة يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق رؤية سوفت بنك لإنشاء "خطة الطاقة الشمسية 2030"

البيانات الإعلامية
27 مارس 2018 الرياض، المملكة العربية السعودية
New SAR 4 billion fund
 وقّع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة اليوم الثلاثاء مع السيد ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة لصندوق رؤية سوفت بنك مذكرة تفاهم لإنشاء "خطة الطاقة الشمسية 2030" والتي تعد الأكبر في العالم في مجال الطاقة الشمسية.
 
وتشكل هذه الاتفاقية إطاراً جديداً لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في المملكة، حيث تتضمن تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية وإطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 جيجاوات و 4.2 جيجاوات بحلول عام 2019م، إضافة إلى العمل على تصنيع وتطوير الألواح الشمسية في السعودية لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 الى 200 جيجاوات بحلول 2030م.
 
كما تعد مذكرة التفاهم هذه مكملة لما تم التوقيع عليه مسبقاً في مبادرة مستقبل الاستثمار في أكتوبر الماضي. وتشير الاتفاقية إلى أن دراسات الجدوى بين الطرفين حول هذا المشروع ستكتمل بحلول شهر مايو 2018م. كما تتضمن الاتفاقية قيام الطرفين بدراسة تصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في المملكة، وتأسيس شركات متخصصة للأبحاث بالإضافة إلى تطوير ألواح الطاقة الشمسية بكميات تجارية في المملكة لتسويقها محلياً وعالمياً.
 
وتشير هذه المذكرة الى قيام الطرفين بإنتاج الالواح الشمسية بقدرة 200 جيجاوات في المملكة وتوزيعها عالمياً، بالإضافة إلى استكشاف الفرص المتعلقة بتأسيس صناعات في مجال منظومات توليد الطاقة وبطارياتها في المملكة، والتي من شأنها أن تساعد على دعم تنويع القطاعات وخلق فرص العمل في مجال التقنيات المتقدمة. كما أنه من المتوقع أن تساعد هذه المذكرة، والمشاريع التي ستنتج عنها، بتوفير النفط وإنتاج الطاقة في المملكة، حيث أن ذلك من شأنه أن يعزز دور المملكة في إمداد أسواق النفط في العالم، لاسيما وأن الطلب على النفط يتزايد باضطراد مع نضوب الانتاج في بعض المناطق.
 
ومن المتوقع أن تساهم هذه المشاريع بما يقدر بـ 100الف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وزيادة الناتج المحلي للمملكة بما يقدر بـ 40 مليار دولار امريكي بحلول عام 2030م.