دور صندوق الاستثمارات العامة في تعزيز نمو قطاع إدارة الأصول في المملكة

رؤى عالمية مع الصندوق
13 فبراير 2024 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • رئيس إدارة استثمارات الأوراق المالية في الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يركّز صندوق الاستثمارات العامة على رفع مستوى مديري الأصول"
  • مدير قسم أبحاث الأوراق المالية: " بوابة مديرو الأصول هي حل رقمي مهم"
  • تماشيًا مع رؤية 2030، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة دورًا مهمًا لتحقيق التحول الاقتصادي في المملكة، ولتصبح المملكة واحدة من المراكز المالية الرائدة على مستوى العالم

انطلاقاً من الدور الهام الذي يلعبه قطاع إدارة الأصول من ناحية تعزيز النمو الاقتصادي في المملكة، يحرص صندوق الاستثمارات العامة على تطوير هذا القطاع من خلال زيادة عدد مديري الأصول، والشراكة مع الشركات العالمية، وتخصيص رأس المال لمديري الأصول المؤهلين لإدارة الأصول نيابة عن صندوق الاستثمارات العامة.

 

وقد تحدّث عبد المجيد الحقباني، رئيس إدارة استثمارات الأوراق المالية في الإدارة العامة لاستثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، عن برنامج تطوير إدارة المحافظ الاستثمارية التابع لصندوق الاستثمارات العامة وأهميته لقطاع إدارة الأصول، حيث يقوم بتوفير فرص تدريبية بمستويات عالية من الجودة للسوق المالية، كما يقدّم هذا البرنامج التعليمي المتكامل بالتعاون مع جامعة IE، وبرعاية الأهلي كابيتال. 

 

وأضاف: "نحن نركّز على رفع مستوى مديري الأصول، وأيضاً المنتجات بالإضافة إلى توفيرها، ليصبح سوق رأس المال أكثر تطورًا وللارتقاء بالمستوى". 

 

وفي الواقع، ارتفع عدد الشركاء الذين يديرون أصول صندوق الاستثمارات العامة من خمسة في عام 2019 إلى أكثر من 32 في عام 2024، في حين ارتفع إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة في القطاع من 400 مليار ريال سعودي في عام 2018 إلى 800 مليار ريال سعودي في عام 2024.

 

وقال أحمد كردي، مدير قسم أبحاث الأوراق المالية في الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، أن بوابة مديري الأصول التابعة لصندوق الاستثمارات العامة تعد حل رقمي مهم لتغيير الطريقة التي يتعامل بها صندوق الاستثمارات العامة مع مديري الأصول الخارجيين للصندوق، مؤكداً: "يستطيع كل مدير أصول في جميع أنحاء العالم التواصل مع صندوق الاستثمارات العامة، والتسجيل والقيام بمرحلة التحقق اللازمة للعمليات التشغيلية والاستثمارية ليصبحوا مؤهلين لإدارة أصول صندوق الاستثمارات العامة".

 

تتيح البوابة المشاركة الآمنة للبيانات، وتحسين عملية التواصل، ورقمنة العمليات. كما أضاف أحمد كردي: "انطلاقاً من مرئيات صندوق الاستثمارات العامة، يمكننّا ذلك من اتخاذ قرارات استثمارية فعّالة أكثر ومبنية على بيانات دقيقة".
وتماشيًا مع رؤية 2030، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة دورًا مهمًا لتحقيق التحول الاقتصادي في المملكة، ولتصبح المملكة واحدة من المراكز المالية الرائدة على مستوى العالم. وباعتباره أكبر مخصص لرأس المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتطلع صندوق الاستثمارات العامة أيضًا إلى اغتنام الفرص للاستثمار في الشركات الخاصة على المستوى الإقليمي لتنويع استثمارات المحفظة، وتقليل المخاطر، وتحسين عوائد الاستثمار.

 

من ناحية أخرى، يجمع منتدى إدارة الأصول التابع لصندوق الاستثمارات العامة، الذي عُقد لأول مرة في شهر أكتوبر من عام 2023، أبرز الخبراء في هذا المجال للحديث عن أفضل الممارسات، وحسب ما ذكره أحمد كردي، سيساهم هذا المنتدى في تعزيز قطاع إدارة الأصول.