"ذا لاين" مدينة من المستقبل و مفهوم جديد للتنمية الحضرية في "نيوم"

التقارير الإخبارية
25 يوليو 2022 نيوم
  • " ذا لاين" ثورة حضارية في مشروع ضخم مملوك لصندوق الاستثمارات العامة للحد من أثر البنية التحتية ولتعزيز كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز. 
  • يأتي التصميم تأكيدا على أهداف رؤية المملكة 2030 في بناء مستقبل مستدام ومزدهر للجميع.
  • يعكس المشروع هدف المملكة في إعادة تعريف ما يجب أن تكون عليه المدن في المستقبل.

أعلن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة –حفظه الله-، عن تصاميم مدينة "ذا لاين" في منطقة "نيوم"، أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، والتي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي.

ويعد المشروع ثورة حضارية تتمحور حول الإنسان، ويمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة. ويأتي مشروع "ذا لاين" تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وتأكيداً لدور صندوق الاستثمارات العامة في خلق قطاعات جديدة وواعدة نحو مستقبل أفضل.

ويبلغ عرض مدينة "ذا لاين"، 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو متر، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر، وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متر مربع، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم؛ مما سيُساهم في تقليل تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز.

وفي يناير العام الماضي، أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظه الله- الفكرة والرؤية الأولية لمدينة "ذا لاين"؛ لتعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل.

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم –حفظه الله-: "عند إطلاقنا "ذا لاين"، عدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم "ذا لاين" تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية، وهذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات، وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها".

وتتيح "ذا لاين" لجميع السكان، إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة. كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام.

وتأتي تصاميم مدينة "ذا لاين"، انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة، بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.