"أتكنز" تفوز بعقد لتقديم الخدمات الاستشارية لمشروع نيوم "ذا لاين"

التقارير الإخبارية
19 فبراير 2023 الرياض، المملكة العربية السعودية
  • شركة "أتكنز" العضو في مجموعة "إس إن سي-لافالين" تفوز بعقد مدته 5 سنوات لتقديم الخدمات الاستشارية لتنفيذ مشروع مدينة "ذا لاين" 
  • أكّد الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة "إس إن سي لا فالين"، إيان إدواردز، ": سنلتزم عبر هذه الشراكة بتقديم خبراتنا العالمية وحلولنا المستدامة عالية المستوى" 
  • تتماشى الاتفاقية مع رؤية السعودية 2030 وأهدافها نحو الاستدامة البيئية 
فازت شركة "أتكنز"، العضو في مجموعة "إس إن سي-لافالين"، بعقد تقديم الخدمات الاستشارية لتنفيذ مشروع مدينة "ذا لاين" في "نيوم" إحدى المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة.
 
وتعدّ "ذا لاين" مدينة خطّية ذكية، يبلغ عرضها 200 متر فقط وتمتد على طول 170 كيلومتراً، وسيتمّ بناؤها على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، وستّضم نحو 9 ملايين نسمة من السكان، وهو أمر غير مسبوق مقارنة بالمدن الأخرى بهذا الحجم، كما تم تصميم المدينة حول الطبيعة، مع حماية 95% من مساحتها الإجمالية، ما يدعم بيئة "نيوم" وتراثها الغني.
 
وبموجب العقد الممتد إلى 5 سنوات ستتولى "أتكنز" بالتعاون مع "نيوم" ومؤسّسات تقديم الخدمات الشريكة الأخرى، توفير الخدمات الاستشارية في مجالات إدارة المشاريع والبناء لأعمال التصميم والمشتريات والاختبار والتشغيل  المتعلقة بالمشروع، إضافة إلى إدارة الجوانب الحيوية التي تشترك فيها مدينة "ذا لاين" مع مشاريع "نيوم" الأخرى والمسائل اللوجستية المرتبطة بها، حيث تبنّى المشروع نهجاً تعاونياً للغاية من حيث تقديم الخدمات نظراً لحجمه وسماته المتطورة ومتطلبات سلسلة التوريد والابتكار.
 
وبهذه المناسبة، قال إيان إدواردز، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة "إس إن سي  لافالين"، "يسعدنا أن نكون شركاء لمشروع مدينة "ذا لاين"، الذي يسهم في دفع عجلة التنويع الاقتصادي من خلال تعزيز نوعية الحياة، ودعم القطاع السياحي، وتقديم فرص عمل للقوى العاملة في المملكة، لاسيما أننا نحمل رؤية مشتركة لبناء مجتمع مستدام وصناعة مستقبل خال من الانبعاثات، حيث سنلتزم عبر هذه الشراكة بتقديم خبراتنا العالمية وحلولنا المستدامة عالية المستوى".
 
بالإضافة إلى ذلك، قال فيليب هور، رئيس شؤون الخدمات الهندسية في كندا والمملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط والهند، في مجموعة "إس إن سي-لافالين"، "نحن فخورون بحصولنا على فرصة تقديم خبراتنا العالمية في مجال الحلول الهندسية والتقنيات الرقمية لتحقيق مستقبل ذي انبعاثات صفرية والمساهمة في تطوير إرث دائم للمملكة وشعبها، من خلال مدينة "ذا لاين" التي تعد مشروعا رائداً، والأول من نوعه في العالم".
 
وتتماشى هذه الاتفاقية مع رؤية السعودية 2030 وأهدافها نحو الاستدامة البيئية، كما تدعم جهود المملكة للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.
 
من ناحية أخرى، يساهم صندوق الاستثمارات العامة من خلال استثماراته في التقنيات المستقبلية في تحسين جودة الحياة، ودعم قطاع السياحة، واستحداث فرص عمل جديدة ومتنوعة.