شركة منارة المعادن للاستثمار تبرم اتفاقية شراكة مع شركة فالي الرائدة في مجال التعدين

التقارير الإخبارية
28 يوليو 2023 بكين، الصين
  • ستتمكن شركة منارة من الاستفادة من سلاسل إمداد عالية الجودة لمواد خام استراتيجية مثل النيكل والنحاس والكوبالت لتعزيز نمو قطاع التعدين بالمملكة
  • ستُسهم هذه الاتفاقية في دعم نمو قطاع التعدين محلياً لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في أن يصبح التعدين الركيزة الثالثة للصناعة السعودية
وقعت شركة منارة المعادن للاستثمار، وهي مشروع مشترك بين  شركة التعدين العربية السعودية ("معادن")، وصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية شراكة مع شركة فالي للاستثمار في شركة فالي للمعادن الأساسية، والتي تندرج من خلالها عمليات شركة فالي في قطاع معادن التحول. كما وقعت شركة فالي اتفاقية شراكة أخرى مع شركة (Engine No.1) بنفس البنود المتفق عليها. 
 
وستمتلك شركة منارة بموجب هذه الاتفاقية حصة بنسبة 10%، وشركة Engine No.1 حصة بنسبة 3% في شركة فالي للمعادن الأساسية، حيث تضمّن ذلك تقييم المنشأة بمبلغ 26 مليار دولار أمريكي. ومن خلال هذا الاستثمار ستتمكن شركة منارة من الاستفادة من سلاسل إمداد عالية الجودة لمواد خام استراتيجية مثل النيكل والنحاس والكوبالت، لتعزيز نمو قطاع التعدين في المملكة تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030، ولتحقيق أهداف الشركة نحو المساهمة في دعم مرونة سلاسل الإمداد وجهود تحول الطاقة عالمياً. 
 
كما تمتلك شركة فالي عدة مناجم في كندا والبرازيل وإندونيسيا وغيرها من الدول الرائدة في مجال التعدين. حيث سيساهم استثمار شركة منارة في زيادة القدرة الإنتاجية لشركة فالي من النحاس والنيكل والتي تعد ضمن المعادن الاستراتيجية لتنمية الصناعة في المملكة.
 
وبهذه المناسبة، قال روبرت ويلت، المدير التنفيذي لمجلس إدارة شركة منارة والرئيس التنفيذي لشركة معادن، "يعد هذا الاستثمار خطوة مهمة في مسيرة شركة منارة، حيث نسعى من خلال استثمارنا في شركة فالي إلى تأمين سلاسل الإمداد من المواد الخام مثل النيكل والنحاس وهذه المعادن تعد استراتيجية لتنمية الصناعة في المملكة وتمكين تحول الطاقة العالمي. كما نسعى للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وذلك بدعم التنمية الصناعية المحلية، وخلق فرص عمل في مختلف مناطق المملكة، وتعزيز مكانة قطاع التعدين باعتباره الركيزة الثالثة للاقتصاد الوطني".
 
ومن جانبه، قال إدواردو بارتولوميو، الرئيس التنفيذي لشركة فالي: "نحن نرى هذه الشراكات الاستراتيجية كخطوة رئيسية في طريقنا لتسريع النمو في منصتنا للمعادن الانتقالية للطاقة، مما يخلق قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة لدينا. تتمتع محفظتنا عالية الجودة بموقع فريد لتلبية الطلب المتزايد على المعادن الخضراء والاستفادة من جهود تحول الطاقة، مع الالتزام بالممارسات الاجتماعية والبيئية الصحيحة من أجل خلق قطاع تعدين أكثر استدامة".
 
الجدير بالذكر، أن إعلان توقيع اتفاقية الشراكة بين الصندوق ومعادن لتأسيس شركة منارة المعادن تم في مؤتمر التعدين الدولي بالعاصمة الرياض في يناير الماضي، والتي تهدف إلى الاستثمار في أصول التعدين دولياً بهدف توفير المعادن ذات الأولوية التي ستساهم في تأمين سلاسل الإمداد. وتحظى الشركة بدعم من شركة معادن، وهي شركة تعدين عالمية رائدة، وصندوق الاستثمارات العامة الذي يدعم نمو قطاع المعادن والتعدين كممكّن رئيسي لرؤية المملكة 2030، حيث سيمكنها ذلك من الحصول على الموارد اللازمة لتسريع وتيرة تطوير أصول تعدين عالمياً.